آخر الأحداث والمستجدات 

افتتاح الدورة الأولى لمهرجان مكناس لفنون أحواش

افتتاح الدورة الأولى لمهرجان مكناس لفنون أحواش

افتتحت مساء أمس الجمعة بفضاء ساحة المسيرة بمكناس٬ فعاليات النسخة الأولى من مهرجان مكناس لفنون أحواش الذي تنظمه ٬ على مدى ثلاثة أيام٬ جمعية أحواش مكناس بمشاركة 15 فرقة أحواش من مختلف مدن المملكة.

ويروم هذا المهرجان٬ المنظم بتعاون مع ولاية جهة مكناس- تافيلالت ومجلس الجهة ومجلس عمالة مكناس والجماعة الحضرية للمدينة٬ التعريف بفن أحواش واكتشاف أنماطه المتنوعة وإغناء الساحة الفنية والثقافية بالمدينة التي تزخر أيضا بهذا النوع من الفن الأصيل .

وأكد مدير المهرجان السيد حسن بوكدور ٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن تنظيم هذا المهرجان يهدف إلى تسليط الضوء على فن أحواش كوجه حضاري فني وثقافي والتعريف به كموروث تراثي مغربي أصيل والعمل على إغناء وتنشيط الساحة الفنية والإبداعية بالمدينة وذلك من أجل ترسيخ ثقافة الانفتاح والتنوع الثقافي وتشجيع المجتمع على التعرف على ثقافة وفنون الآخر .

وتميز حفل الافتتاح بتنظيم أمسية فنية تراثية أحيتها خمس فرق تراثية في فن أحواش وهي "فرقة شباب المعمورة" من الرباط وفرقة " أحواش أبراز" من طنجة وفرقة "أمنازن نطاطا" من فاس وفرقة تاكمات" من الخميسات و"فرقة أحواش تزنيت" من تزنيت.

وقد أمتعت هذه الفرق الموسيقية جمهور العاصمة الإسماعيلية الذي حج بكثافة إلى فضاء ساحة المسيرة للاستمتاع برقصات أحواش على إيقاع لباس تقليدي موحد وحركات منتظمة ومتجانسة تخللتها أنغام شعرية عربية وأمازيغية.

وتم خلال هذا الحفل تكريم أبوبكر أخياط ٬ أحد شعراء فن أحواش ورمز من رموز الأغنية والشعر الأمازيغي الذي قضى 43 سنة في هذا المجال .

وتتواصل فقرات المهرجان بتنظيم أمسيات في فن أحواش تحييها فرق تراثية من مدن سيدي سليمان والقنيطرة ووجدة وطنجة والدارالبيضاء والعرائش ومكناس٬ وكذا توزيع جوائز على مختلف الفرق المشاركة .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2013-06-01 17:41:03

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك